أستوقفتنى.........آيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أستوقفتنى.........آيه 829894
ادارة المنتدي أستوقفتنى.........آيه 103798
أستوقفتنى.........آيه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أستوقفتنى.........آيه 829894
ادارة المنتدي أستوقفتنى.........آيه 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتبادل الأعلاناتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أستوقفتنى.........آيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nashwa said
 
 
nashwa said


عدد المساهمات : 306
عدد المواضيع : 57
الجنس : انثى
العمر : 67

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
أستوقفتنى.........آيه Empty
مُساهمةموضوع: أستوقفتنى.........آيه   أستوقفتنى.........آيه I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 6:37

بسم الله الرحمن الرحيم

} تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)
فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {
(السجدة 17)

ثم قال تعالى" تتجافى جنوبهم عن المضاجع "
يعني ذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة
قال مجاهد والحسن في قوله تعالى " تتجافى جنوبهم عن المضاجع " يعني بذلك قيام الليل.
" يدعون ربهم خوفا وطمعا " أي خوفا من وبال عقابه وطمعا في جزيل ثوابه
" ومما رزقناهم ينفقون " فيجمعون بين فعل القربات اللازمة والمتعدية
وقوله تعالى " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين " الآية أي فلا
يعلم أحد عظمة ما أخفى الله لهم في الجنات من النعيم المقيم واللذات التي
لم يطلع على مثلها أحد لما أخفوا أعمالهم كذلك أخفى الله لهم من الثواب
جزاء وفاقا فإن الجزاء من جنس العمل

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يروي عن ربه عز وجل قال

( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gzl7.com/vb/
باندة الاسكندرية
 
 
باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 1467
عدد المواضيع : 261
الجنس : انثى
العمر : 50

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
أستوقفتنى.........آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أستوقفتنى.........آيه   أستوقفتنى.........آيه I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 21:58

تسلم الايادي
جالبة اجمل الموضوعات
لا حرمنا الله من وجودك وطلاتك
ومعك اجمل الموضوعات
خالص تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
nashwa said
 
 
nashwa said


عدد المساهمات : 306
عدد المواضيع : 57
الجنس : انثى
العمر : 67

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
أستوقفتنى.........آيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أستوقفتنى.........آيه   أستوقفتنى.........آيه I_icon_minitimeالسبت 31 مارس 2012 - 8:22

شكرا لمرورك بانده....تقبلى تقديرى وحبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gzl7.com/vb/
nashwa said
 
 
nashwa said


عدد المساهمات : 306
عدد المواضيع : 57
الجنس : انثى
العمر : 67

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
أستوقفتنى.........آيه Empty
مُساهمةموضوع: استوقفتني آية (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ)   أستوقفتنى.........آيه I_icon_minitimeالسبت 31 مارس 2012 - 8:23



{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ
وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا
وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) }



اعلموا -أيها الناس- أنما الحياة الدنيا لعب ولهو, تلعب بها الأبدان وتلهو بها القلوب,
وزينة تتزينون بها, وتفاخر بينكم بمتاعها, وتكاثر بالعدد في الأموال والأولاد, مثلها
كمثل مطر أعجب الزُّرَّاع نباته, ثم يهيج هذا النبات فييبس, فتراه مصفرًا بعد خضرته,
ثم يكون فُتاتًا يابسًا متهشمًا, وفي الآخرة عذاب شديد للكفار ومغفرة من الله ورضوان لأهل
الإيمان. وما الحياة الدنيا لمن عمل لها ناسيًا آخرته إلا متاع الغرور.

كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ أي الزُّرَّاع. يقال للزارع: كافرٌ؛ لأنه إذا ألقَى البذر في الأرض:
كَفَره أي غطَّاه



المصدر المؤول من أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم، الظرف "بينكم" متعلق بالمصدر "تفاخر"،
والجار "في الأموال" متعلق بالمصدر (تكاثر)، والجار "كمثل" متعلق بمحذوف خبر ثان للحياة،
وجملة "أعجبَ نباته" نعت لـ "غيث"، وجملة "ثم يهيج" معطوفة على جملة "أعجب"،
"مصفرًّا" حال، وجملة "ثم يكون" معطوفة على جملة "تراه"،
وجملة "وفي الآخرة عذاب" معطوفة على المصدر "أنما الحياة لعب" نحو:
"اعلم أنما زيد مجتهد وفي عمله خير". وجملة "وما الحياة الدنيا إلا متاع" مستأنفة.


يقول تعالى مُوهنًا أمر الحياة الدنيا ومحقرا لها:
(أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأمْوَالِ وَالأوْلادِ ) أي:
إنما حاصل أمرها عند أهلها هذا، كما قال:

{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ
وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ
وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }
[آل عمران: 14]

ثم ضرب تعالى مثل الحياة الدنيا في أنها زهرة فانية ونعمة زائلة فقال:
( كَمَثَلِ غَيْثٍ ) وهو: المطر الذي يأتي بعد قنوط الناس، كما قال:

{ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا [وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ] }
[الشورى: 28]

وقوله: (أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ) أي: يعجب الزراع نبات ذلك الزرع الذي نبت بالغيث؛
وكما يعجب الزراع ذلك كذلك تعجب الحياة الدنيا الكفار، فإنهم أحرص شيء عليها
وأميل الناس إليها، (ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ) أي: يهيج ذلك الزرع فتراه مصفرًّا
بعد ما كان خضرًا نضرا، ثم يكون بعد ذلك كله حطامًا، أي: يصير يَبَسًا متحطمًا،
هكذا الحياة الدنيا تكون أولا شابة، ثم تكتهل، ثم تكون عجوزًا شوهاء، والإنسان
كذلك يكون في أول عمره وعنفوان شبابه غضا طريًّا لين الأعطاف، بهي المنظر،
ثم إنه يشرع في الكهولة فتتغير طباعه وَيَنْفَد بعض قواه، ثم يكبر فيصير شيخًا كبيرًا،
ضعيف القوى، قليل الحركة، يعجزه الشيء اليسير،
كما قال تعالى:

{ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ }
[الروم: 54].

ولما كان هذا المثل دالا على زوال الدنيا وانقضائها وفراغها لا محالة، وأن الآخرة كائنة لا محالة،
حَذّر من أمرها ورغّب فيما فيها من الخير، فقال:
(وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )
أي: وليس في الآخرة الآتية القريبة إلا إما هذا وإما هذا: إما عذاب شديد، وإما مغفرة من الله ورضوان.
وقوله:
(وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )
أي: هي متاع فانٍ غارٍّ لمن ركن إليه فإنه يغتر بها وتعجبه حتى يعتقد أنه لا دار سواها
ولا معاد وراءها، وهي حقيرة قليلة بالنسبة إلى الدار الآخرة.
قال ابن جرير: حدثنا علي ابن حرب الموصلي، حدثنا المحاربي، حدثنا محمد بن عمرو،
عن أبي سلمة،
عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها )

اقرؤوا: (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )

وهذا الحديث ثابت في الصحيح بدون هذه الزيادة والله أعلم.

وقال الإمام أحمد: حدثنا ابن نمير ووَكِيع، كلاهما عن الأعمش،
عن شقيق، عن عبد الله قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لَلْجنة أقرب إلى أحدكم من شِرَاك نعله، والنار مثل ذلك )

انفرد بإخراجه البخاري في "الرقاق"، من حديث الثوري، عن الأعمش، به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gzl7.com/vb/
 
أستوقفتنى.........آيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات أستوقفتنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: احلى صحبة الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: