السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعاشرة والطاعة بالمعروف :
رسالة إلى كل زوج وزوجة
إعداد : فهد بن محمد الحميزي
المأذون الشرعي لعقود الأنكحة
مقدمــــة :
الحمد
لله القائل " " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق
منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به
والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً " . وبعد : -
فإن الإسلام حث على
الزواج ورغب فيه ووضح حِكَمَـهُ وأحكامه وما فيه من ثمرات وفضائل ، وفي
هذه الرسالة أحببت أن أذكر شيئاً من الوصايا لمن أقبل على الزواج ذكوراً
واناثاً ، وهي من باب التذكير لمن نسيها والتعليم لمن جهلها .
أولاً : حقها عليك :
* صورة مشرقة من بيت النبوة :
عن
الأسود قال : سألت عائشة رضي الله عنها : " ما كان النبي صلى الله عليه
وسلم – يَصْنَعُ في بيته ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله – تعني خدمة أهله
– فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة " . رواه البخاري .
* السعادة في الاختيار الصحيح :
إن مما شرع الله عز وجل من أسباب السعادة وجبل النفوس عليه الارتباط برباط
الزوجية ، فإنه من أعظم أسباب السعادة في هذه الحياة ، وحصول الطمأنينة ،
والسعادة ، والسكينة ، متى تحقق الوئام بين الزوجين ، وكُتِبَ التوفيق
لهما ، ولذا امتنّ الله تعالى على عباده بهذه النعمة فقال : " ومن آياته
أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّةً ورحمةً إنّ
في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكّرون " . روى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله
بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الدنيا
متاع ، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة " .
* الزواج تاج الفضيلة :
قال الشيخ بكر أبو
زيد – وفقه الله - : ( الزواج صلة شرعية تبرم بعقد بين الرجل والمرأة
بشروطه وأركانه المعتبرة شرعاً ، ولأهميتة قدمه أكثر المحدثين والفقهاء
على الجهاد ، لأن الجهاد لا يكون إلا بالرجل ، ولا طريق له إلا بالزواج ،
وهو يمثل مقاماً أعلى في إقامة الحياة ، واستقامتها ، لما ينطوي عليه من
المصالح العظيمة ، والحكم الكثيرة ، والمقاصد الشريفة ...)
وقد عظم الله تعالى
من شأن الزواج ، حتى سماه بالميثاق الغليظ ، أي العهد الشديد -الوفاء
والالتزام القائم على الإمساك بالمعروف أو التسريح بإحسان - فقال سبحانه
وتعالى : ( وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا
تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً وإثماً مبيناً . وكيف تأخذونه وقد أفضى
بعضكم إلى بعض وأخذ منكم ميثاقاً غليظاً ) .
فاعلم يا أخي أن زوجتك أمانة في عنقك سوف تسأل عنها يوم القيامة ، قال عليه الصلاة والسلام : ( استوصوا بالنساء خيراً ) متفق عليه .
وإن تزوجت فكن حـاذقــاً *** واسأل عن الغصن وعن منبته
واسأل عن الصهر وأحواله *** من جــيــــرة وذي قربتــــــــه
* تبادل الهدية :
تبادل الهدية بين
الأزواج سيما هدايا الزوج للزوجة إحدى أسباب غرس أسباب المحبة بينهما .
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ( تهادوا تحابوا ) .حسنه الألباني في
الإرواء
• حقوق الزوجة على الزوج :
"
الزواج في حقيقته عبارة عن شركة بين رجل وامرأة من أجل بناء الجيل الصالح
، الذي يعبد ربه ويبني ويعمر الحياة ، فأصل الزواج في الإسلام هو حلول
المودة والألفة والإيثار بين اثنين . . ، ومن أجل دوام العشرة بينهما جعل
الله تعالى لكل من الرجل والمرأة حقوقاً لدى الآخر يجب القيام بها " .
" منقول من كتابه خمسون وصية من وصايا الرسول للنساء " .
أولاً : الإحسان في المعاملة والمعاشرة بالمعروف :
الزوجة أمانة عند الزوج ، فيجب عليه إحسان معاملتها قولاً : بكلام حسن وعفّة لسان
، وفعلاً : بمعاملة كريمة . لقوله تعالى : " وعاشروهنّ بالمعروف فإن
كرهتموهنّ فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً " ، وقول
النبي – صلى الله عليه وسلم - : " لا يفرك مؤمن مؤمنة ، أن كره منها خلقاً
رضي منها خلقاً آخر " أخرجه مسلم . وروى أبو هريرة رضي الله عنه في الحديث
المتفق عليه عن النبي –صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " استوصوا بالنساء
فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه
كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء " .
وقال عليه الصلاة والسلام : " خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهله " –صححه الألباني – .
ثانياً : صون الزوجة والغيرة عليها واحترامها :
الغيرة على الزوجة أمر فطري في النفوس ، سأل سعد بن عبادة – رضي الله عنه – رسول
الله صلى الله عليه وسلم – قال : " لو رأيت رجلاً مع امرأتي لضربته بالسيف
غير مُصْفَح ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم : " أتعجبون من غيرة سعد ،
لأنا أغير منه ، والله أغير مني ، ومن أجل غيرة الله ، حرم الفواحش ما ظهر
منها وما بطن " . أخرجه البخاري .
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله – في كتابه روضة المحبين ، بعد أن ذكر
أنواعاً من الغيرة منها المحمود والمذموم : وملاك الغيرة وأعلاها ثلاثة أنواع :
1 – غيرة العبد لربه أن تنتهك محارمه وتضيع حدوده .
2 – وغيرته على قلبه أن يسكن إلى غيره وأن يأنس بسواه .
3 – وغيرته على حرمته أن يطّلع عليها غيره .
فالغيرة التي
يحببها الله ورسوله دارت على هذه الأنواع الثلاثة وما عداها فإمّا من خدع
الشيطان ، وإمّا بلوى من الله كغيرة المرأة على زوجها أن يتزوج عليها.
ثالثاً : إعفاف الزوجة :
وهذا حق مقرر
للزوجة ، ثابت في السنة النبوية ، ففي الحديث المتفق عليه عن عبد الله بن
عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه
وسلم - : " يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل ؟ فقلت بلى
يا رسول الله ، قال : فلا تفعل ، صم وأفطر ، وقم ونم ، فإن لجسدك عليك
حقاً ، وإن لعينيك عليك حقاً ، وإن لزوجك عليك حقاً ، فأعط كل ذي حق حقه "
. فأخبر عليه الصلاة والسلام أن للزوجة على زوجها حقاً ، بل إن هذا الحق
يعد أيضاً من أنواع العبادة التي يثاب عليها الرجل ، فعن أبي ذر الغفاري –
رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " ... وفي بضع
أحدكم صدقة ، قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ، ويكون له فيها
أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها
في الحلال ، كان له أجر " أخرجه مسلم .
رابعاً : حفظ أسرار الزوجة :
وهذا الحق يعد من الحقوق المشتركة بين الزوجين .
أخرج مسلم عن أبي
سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -:
" إن من أشر الناس منزلة يوم القيامة : الرجل يفضي إلى المرأة ، وتفضي
إليه ، ثم ينشر سرها " .
خامساً :النفقة الزوجية :
قال الله تعالى : "
أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهنّ لتضيقوا عليهن وإن كن أولات
حمل فأنفقوا عليهنّ حتى يضعن حملهن " وقوله سبحانه : " وعلى المولود له
رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف " والآيتان وإن كانتا في إيجاب النفقة للمعتدّة
فهي للزوجة التي لم تطلّق أولى وألزم .
وقال الله تعالى : " الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " .
قال الإمام ابن
كثير : معلقاً على هذه الآية ( " وبما أنفقوا من أموالهم " أي : المهور
والنفقات والكُلَف التي أوجبها الله عليهم لهنّ في كتابه وسنة نبيه – صلى
الله عليه وسلم - ) . صححه الألباني
وعند أبي داود ، أن
النبي – صلى الله عليه وسلّم – سئل عن حق الزوجة فقال : " أن تطعمها إذا
طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ، و لا تضرب الوجه ، ولا تهجر إلا في البيت " .
وعند هذا الحق
يتبادر إلى الذهن ما أخرجه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها : أن
هنداً زوجة أبي سفيان قالت : يارسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس
يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه ، وهو لا يعلم ، فقال : " خذي ما
يكفيك وولدك بالمعروف " .
وأخرج مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - قال في حجة الوداع : " ولهنّ عليكم رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف " .
سادساً : احتمال هفوات الزوجة وغضّ الطّرف عنها :
أخي الزوج : ينبغي
أن تعلم أنه ليس من سمة البشر الكمال ، بل الأصل في البشر الخطأ والزلل ،
ولذلك من الحق والعدل أن تغضّ طرفك عن الأخطاء الصغيرة والهفوات العابرة ،
كما قال عليه الصلاة والسلام : " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً
رضي منها آخر " . أخرجه مسلم .
فالزوج العاقل
الكريم إذاً لا يعاتب زوجته عند أدنى هفوة ، ولا يؤاخذها بأول زلّة ، بل
يلتمس لها المعاذير ، ويحملها على أحسن المحامل ، ومن ثمَّ يقدم لها النصح
بقدر المستطاع .
سابعاً : تعليمها أمور دينها :
قال الحق سبحانه : " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها "
قال ابن كثير في تفسير الآية : " أي : استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة واصبر أنت على فعلها .
روى مسلم في صحيحه : أن النبي – صلى الله عليه وسلم ، إذا أوتر يقول : " قومي يا عائشة " .
وفسر ابن عباس رضي
الله عنهما قوله تعالى " قوا أنفسكم وأهليكم ناراً " بقوله : اعملوا بطاعة
الله ، واتقوا معاصي الله ، وأمروا أهليكم بالذكر ينجيكم الله من النار .
وكان صلى الله عليه وسلم يعلم نساءه أمور دينهن ، وزوج رجلاً من الصحابة امرأة على ما معه من القرآن .
ثامناً : العدل بين النساء إن كن أكثر من واحدة :
والأصل في هذا الحق
قوله تعالى : " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم
ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا "
وعن عبد الله بن
عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- : " إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديه
– يمين – الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وُلوا " صححه الألباني في
الجامع الصغير .
وجاء في الطبقات
لأبن سعد – وأصله في البخاري - : أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان
يطاف به محمولاً في مرضه كل يوم وكل ليلة فيبيت عند كل واحدة منهن ، ويقول
أين أنا غداً ؟
ففطنت لذلك امرأة منهن فقالت : إنما يسأل عن يوم عائشة ، فقلنا يا رسول
الله : قد أذنا لك أن تكون في بيت عائشة ، فإنه يشق عليك أن تُحمل في كل
ليلة ، فقال : وقد رضيتن ؟ فقلن : نعم ، قال : فحولوني إلى بيت عائشة . –
* تذكّـــر :
تذكر أيها الزوج
قول المصطفى – عليه الصلاة والسلام – في الحديث المتفق عليه : " إن أحق
الشروط أن توفوا بها ما استحللتم به الفروح " .
* العلاقة بذوي القربى :
على الزوج القدوة
أن يحرص على احترام أسرة الزوجة وإكرامها وخاصة والديها بحيث يشعرون وكأنه
ابنهم وذلك بجانب بره وإحسانه لأسرته وخاصة والديه ، قال الله تعالى : "
واعبدوا الله تعالى ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى
..." الآية .
* قيـــــل :
-أنت تسب امرأتك إذا امتدحت امرأة أخرى أمامها .
-الزوج الصالح أبٌ بعد أبٍ .
* حــذاري !!
احذر أخي الزوج أن تكون من الناس الذين هم داخل بيوتهم من أفظ الناس وأغلظهم ، وهم خارجها من ألطف الناس وآنسهم .
ثانياً : حقه عليك :
• الزوجة الحكيمة :
إن الزوجة الحكيمة فعلاً هي التي تنصر
الزوج على نفسه ، فتذكره بالله دائماً وذلك طمعاً في إستمرار السعادة
الأسرية ، كما كانت نساء الصحابة – رضوان الله عليهن – يقلن لأزواجهن عند
الخروج من البيت : "بالله عليك لا تدخل علينا حراماً ، واتق الله فينا " .
* الاحترام المتبادل :
ما أجمل أن يكون الاحترام المتبادل بين الزوجين قائماً على الدوام ، وأن يكون عن طيب خاطر وراحة نفس .
والواجب عليك احترامك زوجك والاعتراف
له بالقوامة وعدم منازعته في الاختصاصات التي يجب أن ينفرد بها ، وإنزاله
منزلته التي أنزله الله إياها ، من كونه رب الأسرة وسيدها وحاميها
والمسؤول الأول عنها .
ولله دُرٌّ أمّ هانئ حين خطبها النبي –
صلى الله عليه وسلم – فأبت ، لا لعدم رغبتها أو موافقتها ، بل لانشغالها
وهي أم أطفال صغار ، أن يطغى أحد الواجبين على الآخر : واجب الزّوج ،
وواجب الأطفال .
* كوني له أرضاً يكن لك ِ سماءً :
أختي المسلمة ! اقرئي وصية أسماء بنت
خارجة امرأة عوف الشيباني ، إلى ابنتها قبل زفافها ، تجدي فيها كلمة ً
جامعة ً لأصول المعاملات الزّوجية ، والآداب التي يجب أن تتحلى بها كل
فتاة مقبلة على الزّواج .
تقول أسماء لابنتها :
" أي بنية ! إن الوصية لو تركت لفضلِ
أدبٍ لتركتُ ذلك منك ، ولكنّها تذكرةٌ للغافل ، ومعونةٌ للعاقل ، ولو أن
امرأة استغنت عن الزّوج لغنى والديها وشدة حاجتها إليها كنت أغنى الناس
عنه ، ولكن النساء للرّجال خُلِقنَ ، ولهنّ خُلِقَ الرجالُ .
أي بنية ! أنّك تفارقين بيتك الذي منه
خرجتِ وتتركين عشّكِ الذي فيه درجت ، إلى رجل لم تعرفيه ، وقرين لم
تألفيهِ ، فكوني له أرضاً يكن لك سماءً ، وكوني له مهاداً يكن لك عماداً ،
وكوني له أمةً يكن لك عبداَ واحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً .
- أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع والطاعة .
- وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لموضع عينه وأنفه ، فلا تقع عينُهُ منكِ على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح .
- وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة .
- وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس
بماله ، والادعاء على حشمه وعياله ، فملاك الأمر في المال حسن التقدير ،
وفي العيال حسن التدبير .
- وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين
له أمراً ولا تفشين له سراً ، فإنك إن خالفت أمرهُ أوغرت صدره ، وإن أفشيت
سرَّه لم تأمني غَدرَهُ .
ثم إياك والفرح بين يديهِ إن كان
تَرِحاً ، أو التَرحَ بين يديه إن كان فرحاً ، فإن الخصلة الأولى من
التقصير ، والأخرى من التكدير .
وكوني ما تكونين له إعظاماً ، يكن أشد
ما يكون لك إكراماً ، وأشدَّ ما تكونين له موافقةً ، يكن أطول ما يكون لك
مرافقةً ، واعلمي أنك لا تصلين إلى ما
تُحبين حتى تؤثري رضاهُ على رضاكِ ، وهواهُ على هواكِ ، فيما أحببتِ أو كرهتِ ـ والله يخيرُ لكِ " .
فما أجمل أن تزود كلُّ أمٍّ عاقلةٍ ابنتها بمثل تلك الآداب القيمة والنصائح النيرة ، والتي حوت حقوق الزوج برمتها .
• حقوق الزوج على الزوجة :
أولاً : الطاعة بالمعروف :
والمراد بالمعروف :
ما أقره الشرع وأمر به ، فهي تطيعه في غير ما نهى الله عنه . قال تعالى :
" ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم "
وقال سبحانه : " الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض
وبما أنفقوا من أموالهم "
بل اعلمي أختي
المسلمة أن رفضك طاعة زوجك يعرضك لغضب الله تعالى ولعنته ، فعن أبي هريرة
– رضي الله عنه – قال : قال رسول- الله صلى الله
عليه وسلم - : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه ، فأبت أن تجيء ، فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح " متفق عليه .
واسمعي إلى ما قال
ابن الجوزي – رحمه الله – بهذا الصدد : قال : " وينبغي للمرأة العاقلة إن
وجدت زوجاً يلائمها ، أن تجتهد في مرضاته ، وتتجنب كل ما يؤذيه ، فإنها
متى آذته أو تعرضت لما يكرهه أوجبت ملالته ، وبقي ذلك في نفسه ، فربما وجد
فرصته فتركها أو آثر عليها ، فإنّه قد يجد وقد لا تجد هي ومعلومٌ أنَّ
الملل للمستحسن قد يقع ، فكيف للمكروه " أ-هـ .
ثانياً : القرار في المنزل وترك الخروج منه إلا بإذن الزوج :
قال الله تعالى : "
وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " وهذا وإن كان خطاباً
لنساء النبي – صلى الله عليه وسلم – فهو إرشاد لبقية نساء الأمة بالتأسي
بهن ، والتأدب بآدبهن .
ثالثاً : صون العرض والمال :
لقوله عليه الصلاة والسلام : " والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها " أخرجه البخاري .
رابعاً : خدمة البيت :
والدليل على
المطالبة لخدمة الزوج في البيت ما ذكره ابن القيم – رحمه الله – في كتابه
الزاد من أن النبي – عليه الصلاة والسلام – قسم الأمر بين علي وفاطمة ،
حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنية ( أي الخدمة
داخل البيت ) وحكــم على علي بالخدمة الظاهرة ( أي خارج المنزل ) .
خامساً : التزين للزوج :
عن جابر بن عبد
الله – رضي الله عنهما – قال : كنا مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في
غزوة ، فلما قدمنا ذهبنا لندخل ، فقال : أمهلوا حتى ندخل ليلاً – أي عشاءً
– لكي تمتشط الشَّعِثة ، وتستحد المُغَيَّبة " .
رواه البخاري ومسلم .
سادساً : مراعاة مشاعر الزوج :
عليك أن تبتعد عما يؤذيه من قول أو فعل أو خلق ، وعليك كذلك مراعاة ظروفه المالية والاجتماعية .
قال الشاعر :
إنك إن كلفتني ما لم أُطق *** ساءك ما سرك مني من خلق
سابعاً : حفظ أسرار الزوج وعدم إفشاءها :
وهذا الحق يعد من
الحقوق المشتركة بين الزوجين ، قال الله تعالى : " فالصالحات قانتات
حافظات للغيب بما حفظ الله " فسر بعض المفسرين قوله " حافظات للغيب بما
حفظ الله " أنهن الحافظات بما يجري بينهنّ وبين أزواجهن مما يجب كتمه
ويتحتم ستره من بواطن وأسرار ، وفي الحديث : " إن من شر الناس منزلة عند
الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ، ثم ينشر أحدهما سر
صاحبه .
* قصـّــــــة !!!
ذهبت أم كلثوم بنت جعفر بن أبي طالب –
رضي الله عنه – وهي ابنة خمس سنين ، في حاجة إلى أمير المؤمنين عمر بن
الخطاب – رضي الله عنه – وكان ثوبها يجر ورائها شبراً أو يزيد ، فأراد عمر
– رضي الله عنه –أن يمازحها ، فرفع ثوبها حتى بدت قدماها ، فقالت : مَه ،
أما لو لم تكن أمير المؤمنين لضربت وجهك !!
* فتـــــوى :
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه
الله – عن ما يسمى ( بدبلة الخطوبة ) فأجاب : لا يجوز التختم بالدبلة لأنه
تشبه بالكفار ، فقد جاءت هذه العادة من الكفار ، وكما جاء في الحديث : "
من تشبه بقوم فهو منهم " .أخرجه أبو داود وصححه الألباني
* ذكـــرى ..
تذكري أختي المسلمة قول النبي – صلى
الله عليه وسلم – عند البخاري : لما عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها
النساء ، فقال : "رأيت أكثر أهلها النساء قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال :
يكفرن . قيل : يكفرن بالله ؟ قال : يكفرن العشير – الزوج – ويكفرن الإحسان
، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ، ثم رأت منك شيئاً قالت : ما رأيت منك
خيراً قط " .
* كوني لبقة :
اللّباقة تعني بكل بساطة : الكلمة المناسبة ، ورد الفعل الذكي .
أو بعبارة أخرى : أن المرأة اللَّبقة
هي التي تُلبس لكل حال لبوسها ، وتستطيع أن تحول الموقف المضاد بذكاء
الكلمة والفعل إلى صالحها .
ومما نقش في ذاكرة التاريخ مما يدل على لباقة بعض النساء :
أن خالد بن يزيد بن معاوية وقع يوماً
في عبد الله بن الزبير منافس بني أميّة اللدود ، وأقبل يصفه بالبخل ،
وكانت زوجته رملة بنت الزبير أخت عبد الله بن الزبير جالسة فأطرقت ولم
تتكلم بكلمة ، فقال لها خالد : ما لك لا تتكلّمين ؟! أرضىً بما قلتُه أم
تنزّهاً عن جوابي ؟! فقالت : لا هذا ولا ذاك ، ولكن المرأة لم تخلق للدخول
بين الرجال ؟ إنما نحن رياحين للشمِّ والضّم ! فأعجبه قولها ورجاحة عقلها
.
* أخيّــــــة :
احذري الصفات غير المرغوبة لدى الزوج ، واحرصي على تقديره وتوقيره
جاء في تفسير ابن الجوزي عند قوله
تعالى : " وللرجال عليهن درجة " قالت ابنة سعيد بن المسيِّب : " ما كنا
نكلم أزواجنا إلا كما تكلمون أمراءكم .."
فهل لك في ابنة ابن المسيب أسوة .
يقول ابن الجوزي – رحمه الله -: وينبغي للمرأة أن تصبر على أذى الزوج كما يصبر المملوك .
قال بعض العرب : لا تنكحوا من النساء ستة :
( لا أنانة ، ولا منانة ، ولا حنانة –
وهي التي تحن إلى زوج آخر - ، ولا حداقة – وهي التي ترمي إلى كل شيء
بحدقتها فتشتهيه وتكلف الزوج شراءه ، ولا برّاقة – وهي التي تكون طوال
النهار في تزيين وجهها ليكون براقاً -، و لا شدّاقة – وهي كثيرة الكلام -)
.
* من كنوز الحكم :
قيل : المرأة الجميلة تملك القلوب لكن المرأة الفاضلة تسرق العقول .
قيل : رب جميلة بدون دين يصونها جرَّت على أسرتها الويلات .
قيل : جمال الوجه مع قبح النفوس كقنديل على قبر مجوسي !
قيل : قال عبد الله بن جعفر لابنته : يا بنية إيّاك والغيرة ، فإنه مفتاح الطلاق وإيّاك والمعاتبة فإنها تورث الضغينة .
قيل : ثلاثة أشياء تسقط قيمة المرأة : حبُّ المال ، والأنانيَّة ، وحبُّ السيطرة ، وثلاثة ترفعها : التضحية ، والوفاء ، والفضيلة .
قال رجل للحسن : فمن أزواج ابنتي ؟ قال ممن يتقي الله ؟ فإن أحبها أكرمها ، وإن أبغضها لم يظلمها .
• وأخيــــــــــراً :
أخي الزوج :
لتقف قليلاً مع نفسك بعد أن أصبحت رباً لأسرة وعلى عتبة مرحلة جديدة في
حياتك .. لا بد أن تكون واعياً لحجم ومقدرات الأمانة والمسؤولية التي صرت
مكلفاً بها .
أخي الزوج :
لئن كنت بالأمس وحدك فالآن أتى من يشاركك ، ولئن كنت في الماضي تفكر لنفسك
فالآن تفكر لك ولغيرك ، ومنذ العقد وإلى أن تخلوا بزوجتك ليلة الزفاف فإنه
يحدوك الأمل المشرق والمستقبل الباسم في السعادة .. فخذ بزمام الأمر ،
وابحث عنها في مضانها .
-----------------------------
* دار الصميعي للنشر والتوزيع