الفرق بين القرآن والحديث القدسي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرق بين القرآن والحديث القدسي 829894
ادارة المنتدي الفرق بين القرآن والحديث القدسي 103798
الفرق بين القرآن والحديث القدسي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرق بين القرآن والحديث القدسي 829894
ادارة المنتدي الفرق بين القرآن والحديث القدسي 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتبادل الأعلاناتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الباشمهندس

الفرق بين القرآن والحديث القدسي Admin110
الباشمهندس


عدد المساهمات : 8310
عدد المواضيع : 3771
الجنس : ذكر

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
الفرق بين القرآن والحديث القدسي Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين القرآن والحديث القدسي   الفرق بين القرآن والحديث القدسي I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2011 - 22:10

الفرق بين القرآن والحديث القدسي
<b>
<blockquote>
القرآن :
نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي
فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن :
قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
أما الحديث القدسي
منه الصحيح والضعيف والموضوع .

القرآن :
مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
أما الحديث القدسي :
غير مُتعبد بتلاوته .

القرآن :
مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي :
لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن :
مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي :
فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن :
جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً منه يكفر .
أما الحديث القدسي :
فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض روايته فلا يكفر .

القرآن :
لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي :
فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن :
كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي :
فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

القرآن :
تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .

الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي </blockquote>
الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي :
فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .

الأحاديث القدسية :
أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية :
فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .

الأحاديث القدسية :
قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية :
فهي كثيرة جداً .

وعموماً :
الأحاديث القدسية :
قولية .
والأحاديث النبوية :
قولية وفعلية وتقريرية .

يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و " مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .

الفرق بين الحديث والأثـر
الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم
وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد
رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ،
وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .

وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث :

وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو
تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .

وخبر :
وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .

وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .

وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .

وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة
والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا
يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .

إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .

وخلاصة القول في هذا :
إذا أُطلِق لفظ
" الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ،
وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً
– بما يُفيد تخصيصه بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على
آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا
بينها كما تقدّم .

وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .

ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات السُّـنّـة
*
تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .

*
وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .

*
وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .

*
و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .

ومن كان عنده زيادة علم فلا يبخل به علينا
والله يحفظكم

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

</b>
جزى الله مرسل هذه الرسالة و كاتبها
الخير الوفير و الرحمة و المغفرة و لوالديهم

اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlasohba.123.st
دلع*
 
 
دلع*


عدد المساهمات : 665
عدد المواضيع : 120
الجنس : انثى
العمر : 35

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
الفرق بين القرآن والحديث القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي   الفرق بين القرآن والحديث القدسي I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 2:34

شكرا لك على المقارنة
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dalla.ahlamontada.com
وحداني
 
 
وحداني


عدد المساهمات : 11
عدد المواضيع : 11
الجنس : ذكر
العمر : 29

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
الفرق بين القرآن والحديث القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي   الفرق بين القرآن والحديث القدسي I_icon_minitimeالسبت 30 أبريل 2011 - 8:43

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشمهندس

الفرق بين القرآن والحديث القدسي Admin110
الباشمهندس


عدد المساهمات : 8310
عدد المواضيع : 3771
الجنس : ذكر

خدمات المنتدى
الساعة الآن فى مصر:
من فضلك:


لاتنسى متابعتنا على:

 Facebook Twitter YouTube Rss
الفرق بين القرآن والحديث القدسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي   الفرق بين القرآن والحديث القدسي I_icon_minitimeالأحد 1 مايو 2011 - 15:22

الشكر لكم جميعا ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlasohba.123.st
 
الفرق بين القرآن والحديث القدسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الانترنت وحماتك
»  ما الفرق عندما تحب الفتاة و يحب الشاب؟
» الفرق بين جوالات االبنات والشباب
» صوت القرآن
» تعرف على الفرق بين "الكراك" و"الباتش" و"الكيجن"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: احلى صحبة الدينى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: